هذا الموضوع هو استمرار لسلسلة المقالات التعريفية الشاملة التي تفيد المبتدئين والمحترفين في نفس الوقت وتقدم مرجعا مفيدا لكل مهتم وباحث ، نقدم في هذه المقالة تعريفا وشرحا شبه شامل لخدمة انشاء الصفحات الغير شخصية داخل الفيسبك ( صفحات الفيسبوك ) أو ( Facebook Pages ) أو ما كان يسمى سابقاً ( Fan pages ) ،فلنبدأ بسم الله:
ملاحظة 3-5-2012: كتبت هذه المقالة قبل ان يتم تحويل صفحات الفيسبوك إلى نظام اليوميات ، وستجد بعض الاختلافات البسيطة بين شرح بعض النقاط هنا وبين التطبيق العملي في الواجهة الجديدة ،، لذا لزم التنبيه
مقدمة عن صفحات الفيسبوك
ماهي صفحة الفيسبوك
صفحة الفيسبوك هي خدمة يقدمها موقع الفيسبوك ، تمكن هذه الخدمة أصحاب الجهات الرسمية وغير الرسمية أو المكاتب والشركات والمحلات وأصحاب العلامات التجارية أو الشخصيات المشهورة أو أي جهة كانت ، تمكنها من التواجد في فضاء الفيسبوك وربط علاقات مع المستخدمين داخله ، وبشكل عام فصفحة الفيسبوك تعبر عن الجهات وليس عن الأفراد ، حيث أن التسجيل العادي في الفيسبوك وإنشاء الحساب يكون مخصص للأفراد فقط ، أما عندما يريد أحدهم أن يدخل اسم الجهة التي ينتمي إليها أو يعمل بها إلى فضاء الفيسبوك لكي ينشئ تواصلاً بينها وبين المستخدمين المعجبين بتلك الجهة أو العملاء والعاملين في تلك الجهة ، فإنه حينها ينشئ ( صفحة فيسبوك ) بدلا عن ( حساب فيسبوك ) فكما ذكرنا أن الحساب هو مخصص للأفراد فقط.
أمثلة لستخدام صفحات الفيسبوك
استخدامات صفحات الفيسبوك عديدة وكثيرة لا يمكن حصرها ، لكن سنذكر هنا بعض الأمثلة لما يمكن أن ننشئ له صفحات داخل الفيسبوك/
- المؤسسات والشركات - الجمعيات الخيرية والتنموية - الفرق الإنشادية والغنائية - القنوات الفضائية أو البرامج التلفزيونية - المواقع الالكترونية - المكاتب الخدمية والمحلات التجارية - انشاء صفحات للمنتجات معينة أو علامات تجارية محددة - الشخصيات المشهورة
ومن أمثلة صفحات الفيسبوك ، صفحة الشيخ سلمان العودة وصفحة موقع ثورة الوب
ماذا عن الشخصيات المشهورة ؟
الشخصية المشهورة سيكون من الصعب عليها التقيد بالحساب الشخصي المخصص للأفراد، لأن حساب الأفراد يفتقر إلى بعض المميزات ، فهو محدود بعدد 5 ألف صديق كحد أقصى ، والشخصية المشهورة تحتاج لأكثر من هذا العدد لاستيعاب المعجبين والمتابعين لها ، وكذلك الصفحة يمكن أن يديرها أكثر من فرد وهذا يناسب بعض الشخصيات المشهورة التي لا تجد وقتا كافيا للتفاعل الكامل مع المتابعين لها في الفيسبوك، فيقوم الشخص المشهور بتوكيل إدارة صفحة الفيسبوك الخاصة به لفرد أو فريق عمل متخصص.
فوائد إنشاء واستخدام صفحات الفيسبوك
تمكن أصحاب الجهات ( مؤسسات - مكاتب - مواقع الكترونية ..الخ ) من التواصل الجيد مع العملاء والمتابعين لهذه الجهة الذين يتواجدون وينشطون في الفيسبوك ، حيث يمكن من خلال صفحة الفيسبوك ايصال اخبار تلك الجهة وابلاغهم بالجديد وهذا بدوره يساهم في زيادة التواصل الفاعل بين الجهة صاحبة الصفحة والمتعاملين معها والمعجبين بها.
طريقة فعالة للتسويق ، سواءً تسويق المنتجات أو تسويق الأفكار ، فمن خلال صفحة الفيسبوك يمكن كسب الكثير من المعجبين والمتابعين للصفحة ومن ثم نشر المنتج أو الفكرة بين المتابعين وإيصال المفاهيم.
صفحات الفيسبوك مفيدة لأصحاب المواقع الالكترونية ، حيث يمكنهم أن يستخدموا الصفحة كحلقة وصل بين الموقع وبين متابعيه وزواره ، لأن الكثير من المستخدمين يتواجدون في الفيسبوك أكثر من تواجدهم في أي موقع آخر ، وبواسطة صفحة الفيسبوك يمكن اعلام المتابعين والزوار بكل جديد ينزل في الموقع وتنبيههم بذلك.
الشخصيات المشهورة التي يصعب عليها التواصل الفعال مع الناس والمعجبين والمتابعين بسبب كثرة المشاغل، يمكن بواسطة صفحة الفيسبوك أن يبقوا مع معجبيهم على اتصال ، ويمكنهم نشر اخبارهم وكتابة ملاحظاتهم ونثر ابداع عقولهم في تلك الصفحات لتصل ببساطه لكل مشترك فيها.
التعرف على صفحات الفيسبوك
الميزة البارزة في صفحة الفيسبوك والتي بواسطتها يمكننا معرفة وتمييز أي صفحة فيسبوك؛ هي وجود أيقونة ( أعجبني ) بجانب اسم الصفحة بدلاً من ( إضافة صديق )، هذه الأيقونة هي الميزة الأساسية التي يمكننا ان نميزها عن صفحة الحساب الشخصي أو مجموعة، الضغط على هذه الأيقونة يعني أن تكون من المعجبين بهذه الصفحة = أن تكون من المشتركين في الصفحة = أن تكون من المتابعين لكل جديد يتم اضافته في الصفحة. يمكن استعراض الصفحات الموجودة في الفيسبوك عبر هذا الرابط:
الفرق بين صفحة الفيسبوك وحساب الفيسبوك الشخصي
الحساب الشخصي في الفيسبوك مخصص للأفراد وهو يعبر عن انسان فعلي وليس جهة معينة أو مادة افتراضية ، أما صفحة الفيسبوك فهي تعبر عن الجهات والهيئات والجماعات وكل ما ليس بإنسان ( باستثناء استخدام صفحات الفيسبوك لتمثيل الشخصيات المشهورة ).
الحساب الشخصي يحتوي على أيقونة ( طلب الصداقة ) أما صفحة الفيسبوك فتحتوي على أيقونة ( أعبجني )
العلاقة بين حساب شخصي وحساب شخصي آخر هي ( صداقه ) أما العلاقة بين حساب شخصي وصفحة فيسبوك هي ( إعجاب )
في الحساب الشخصي ؛ يمكن إضافة عدد اصدقاء محدد لا يزيد عن 5 ألف صديق ، أما في الصفحة فيمكن كسب عدد معجبين لا نهائي.
الفرق بين صفحة الفيسبوك ومجموعة الفيسبوك
صفحة الفيسبوك يمكن انشائها لتمثيل جهة معينة أو علامة تجارية أو شخصية مشهورة أما مجموعة الفيسبوك فيمكن انشائها للنقاش حول قضية معينة أو قضايا عديدة.
في صفحة الفيسبوك يتم إضافة المنشورات الجديدة فيها من قبل إدارة الصفحة ، أما المجموعة فهي مفتوحمة لكل المنضمين إليها يكتب فيها كل فرد في المجموعة ، ومهمة إدارة المجموعة هي الاشراف والرقابة على المجموعة وحذف المنشورات الغير مرغوبة.
صفحة الفيسبوك يكون الانضمام إليها بالنقر على أيقونة ( أعجبني ) أما مجموعة الفيسبوك فيكون الانضمام إليها بالنقر على أيقونة ( طلب الانضمام إلى المجموعة )
في صفحة الفيسبوك ، ترتيب المنشورات يكون حسب تاريخ الإضافة ( المنشور الذي أضيف مؤخراً يظهر في المقدمة ) ، أما في مجموعة الفيسبوك فيكون الترتيب حسب تاريخ آخر تعليق ( المنشور الذي تم التعليق عليه مؤخراً يظهر في المقدمة ).
إنشاء صفحات الفيسبوك
يمكنك انشاء صفحة فيسبوك جديدة عبر أيقونة ( انشاء صفحة ) الموجودة في زاوية كل صفحات الفيسبوك الحالية أو من هذا الرابط:
ومن ثم قم باختيار نوع الصفحة التي تود انشائها ، هل هي مؤسسة أم مكتب أم شخصية مشهورة أم ... الخ ، وعند اختيار النوع سيظهر مربع لتحديد النوع الفرعي للصفحة واسم الصفحة ، اكتب اسم الصحفة وتأكد من الإسم لأنك لن تتمكن من تغييره بعد ان انشاء ونشر الصفحة ، ثم انقر فوق أمر (الشروع في) ، بعد ذلك سيطلب منك النظام رفع صورة لتعبر عن هذه الصفحة ثم اخبار اصدقائك ودعوتهم للاعجاب بهذه الصفحة وكذا كتابة بعض المعلومات الأساسية عن الصفحة ويمكنك تجاوز كل هذه الخطوات وتعديلها فيما بعد
مكونات صفحة الفيسبوك
يمكنك الدخول إلى صفحة موقع ثورة الوب في الفيسبوك لمشاهدة مثال واقعي لصحفات الفيسبوك، وهذه الصورة توضح مكونات صفحة الفيسبوك بالتفصيل :
صورة الصفحة ، ويمكن تغيير هذه الصورة في اي وقت بالنقر عليها ثم رفع صورة جديدة من الجهاز.
عن الصفحة : معلومات مختصر عن الصفحة لا تتجاوز عدة كلمات ليفهم الزائر الهدف من الصفحة في أول زيارة له.
عداد المعجبين المشتركين في الصفحة ، والذين ستظهر منشورات الصفحة الجديدة في صفحاتهم في الفيسبوك ، والرقم الأسفل منه يعبر عن عدد الأشخاص الذين تحدثوا عن هذه الصفحة في محيط الفيسبوك ، بمعنى عدد المرات الذي ذكر فيها رابط الصفحة داخل منشورات وتعليقات مستخدمي الفيسبوك.
اسم الصفحة ويظهر اسفل منه رابط تعديل معلومات الصفحة الأساسية ، الإسم يمكن تغييره إذا لم يتعدى عدد المعجبين (200 معجب ) وإذا زاد العدد عن ذلك لا فلا يمكن تغيير اسم الصفحة .
مربع الكتابة واضافة الصور والروابط ، عند اضافة المنشورات الجديدة في هذا المربع ، سيظهر في الصفحة وسيظهر في صفحات المستخدمين المشتركين في الصفحة ( المعجبين بها ) ، كما يمكن للمعجبين كتابة المنشورات في الصفحة إذا لم يتم تعديل الأعدادات ومنع هذه الخاصية ، مع ملاحظة أن المنشورات التي يكتبها المعجبون في الصفحة لا تظهر في صفحات المعجبين الآخرين ، وإنما تظهر في حائظ الصفحة فقط.
حائط الصفحة الذي يتكون من المنشورات التي اضيفت للصفحة.
مربع يبين اسماء المديرين لهذه الصفحة ، هذا المربع لا يظهر للزوار ولا للمعجبين ، يظهر فقط للمدراء .
روابط الإدارة ، وهي روابط خاصة بمدراء الصفحة ولا تظهر للزوار ، يتم من خلالها التحكم في الصفحة ومعرفة احصائياتها التفصيلية ، سنتكلم عن بعض هذه الروابط فيما بعد في هذا الموضوع
التحكم في صفحات الفيسبوك
المدير الأساسي لصفحة الفيسبوك هو الذي قام بانشائها في البداية ، ثم بإمكان المدير الأساسي إضافة مدراء للصفحة من اصدقائه ليساعدوه في النشر في الصفحة وتحديثها، يستطيع مدير الصفحة التحكم في خيارات واعدادات الصفحة ، ستظهر لمدير الصفحة أيقونة بجانب اسم الصفحة مكتوب عليها ( تعديل الصفحة ) هذه الأيقونة لا تظهر إلا للمدراء فقط ، حين النقر عليها ستفتح صفحة خاصة بإعدادات الصفحة ، على الجانب قائمة تظم تقسيمات الاعدادات ، فهنالك قسم لتعديل معلومات الصفحة مثل النبذة التعريفية والموقع الالكتروني ، وهنالك قسم لتغيير الصورة وغيرها من الاعدادات كما يوجد قسم خاص بإدارة المديرين !
إدارة المديرين في الصفحة
ما يميز صفحة الفيسبوك أنه يمكن اضافة أشخاص اخرين ليكونوا مدراء للصفحة بجانب المدير الأصلي الذي أنشأها ، يمكن إضافة مدير أو أكثر من مدير في نفس الصفحة ، هؤلاء المدراء سيمكنهم اضافة المنشورات الجديدة لتظهر في واجهة الصفحة وفي صفحات المعجبين ، ولن يظهر للمعجبين من هو كاتب تلك المنشورات لأن كل المدراء يكتبون باسم الصفحة داخل صفحة الفيسبوك وليس بأسمائهم الشخصية ( إلا إن تم تغيير ذلك من الاعدادات ) ، إضافة أو إلغاء المدراء يتم من خلال صفحة إعدادات الصفحة ثم من القسم ( إدارة المديرين ) ، حيث سيظهر مستطيل ابيض لكتابة اسم الشخص المراد إضافته إلى طاقم الإدارة ، ويمكن إضافة أكثر من شخص عبر النقر على أمر ( إضافة مسؤول آخر ) وحين اكتمال كتابة الاسماء يتم النقر على أيقونة ( حفظ التغييرات ) لتتم عملية الإضافة.
إستخدام فيسبوك كصفحة
هذا الخيار يظهر في مقدمة روابط التحكم بالصفحة كما هو موضح في الجزء رقم 8 في الصورة التي بالأعلى ، ويفيد هذا الخيار في حالة استخدام صفحات الفيسبوك لتمثيل الشخصيات المشهورة ، فبعض هذه الشخصيات لا يود أن يكشف حسابه الشخصي عند التعليق والتفاعل في فضاء الفيسبوك بسبب أن الكثير من طلبات الصداقة ستتدفق عليه لو علم الناس بحسابه الشخصي ، لكن مع وجود هذا الخيار ، يمكن أن يجعل الشخص صاحب الصفحة كل نشاطه وتعليقاته في الفيسبوك باسم الصفحة الرسمية وليس باسم حسابه الشخصي.
عرض الرؤى
الرؤى هي الاحصائيات الخاصة بالصفحة ، حيث يعرض لك رسم بياني يوضح عدد المعجبين وعدد التعليقات في فترة زمنية تحددها أنت ، ليس هذا فقط ، وإنما يوفر احصائيات تفصيلية حول المعجبين بالصفحة ، فيعرض احصائيات البلدان ( كم معجب من كل بلد ) ونسبة الذكور إلى الإناث وأعمار المستخدمين المعجبين بالصفحة ، ويعرض المواقع الخارجية التي أرشدت المعجبين إلى عنوان الصفحة وغيرها من الاحصائيات التفصيلية التي تفيد مدراء الصفحة في تققيم الجهد وبناء الخطط.
تغيير عنوان ( رابط ) الصفحة
ستلاحظ بعد أن تقوم بانشاء الصفحة الجديدة أن عنوان الصفحة ( الرابط الخاص بالمتصفح ) هو عنوان طويل يحتوي على أرقام وعلى جزء من اسم الصفحة الفعلي ، فما هي الطريقة لتغيير عنوان الصفحة وتحويله إلى اسم مختصر يسهل تذكره وحفظه وجعله بهذا الشكل :
http://www.facebook.com/PageName
يمكن تعديل العنوان من لوحة الاعدادات في قسم ( المعلومات العامة ) حيث يتم التعبير عن الرابط في لوحة الاعدادات بـ ( اسم المستخدم ) لكن النظام يشترط أن يصل عدد معجبي الصفحة لأكثر من 25 معجب لتتمكن من تعديل عنوان الصفحة ، كما يمكن أيضاً تعديل عنوان الصفحة من خلال هذا الرابط المباشر :
يقود هذا الرابط إلى صفحة مخصصة لتعديل اسم المستخدم لكل من الحساب الشخصي والصفحات التي يديرها ، لكن تنبه إلى أن التعديل وتحديد العنوان مسموح لمرة واحدة فقط وإذا تم تحديده فلا يمكن تغييره بعد ذلك.
تعديل اسم الصفحة
اسم الصفحة هو الإسم الذي تظهر به الصفحة والمحدد بالرقم 4 في الصورة التي في الأعلة ، وإلى زمن قريب كان من المستحيل تعديل اسم الصفحة وذلك أن إدارة الفيسبوك تخشى أن يتم بيع وشراء الصفحات الكبرى التي تحتوي على عشرات الآلاف او ملايين المعجبين ، أو أن يتم الترويج الصفحات بأسماء جاذبة حتى يتم كسب الكثير من المعجبين ثم يتم تغيير الاسم والتخصص إلى شيء آخر أو تحويلها إلى وسيلة للترويج والتسويق ، لكن مؤخراً قامت إدارة الفيسبوك بتمكين خاصية تعديل إسم الصفحة لكن بشرط واحد ، هو أن لا يكون عدد المعجبين في الصفحة قد تجاوز 200 معجب ، وذلك لتعديل الأسماء التي تحتوي على أخطاء إملائية إذا تم التنبه لها في بداية انتشار الصفحة ، لتعديل اسم الصفحة ، اتبع الخطوات التالية: من واجهة الصفحة انقر على ( تعديل الصفحة ) ثم ( المعلومات الأساية ) ثم غير الاسم في حقل ( الإسم ) .
إشهار الصفحة وكسب المعجبين الجدد
تحديث: يمكنك الاطلاع على مقالة ( 10 طرق مجانية لكسب المعجبين لصفحات الفيسبوك )
تبقى المهمة الأهم والأصعب وهي حصول الصفحة على الكثير من المعجبين ( المشتركين فيها ) فمن دونهم ستبقى الصفحة خاوية عديمة الجدوى يكلم صاحبها نفسه فلا يجد من يرد عليه او من يستقبل ويقرأ منشوراته التي يكتبها في الصفحة ، سنلخص الأساليب والطرق لجلب المعجبين الجدد إلى الصفحة فيما يلي/
بواسطة دعوة الأصدقاء ليصبحوا من المعجبين بالصفحة ، حيث يستطيع مدراء الصفحة أن يقوموا بدعوة أصدقائهم وتنبيههم بالصفحة بواسطة أمر ( دعوة الأصدقاء ) الموجود في ( راوبط الإدارة ) كما هو موضح في الجزء رقم 8 في الصورة أعلاه. أو نشر عنوان الصفحة في الحائط لكي يصل إلى الأصدقاء ، كما يمكن مراسلة بعض الأصدقاء النشطين في الفيسبوك واعلامهم بالصفحة.
إذا كانت الجهة صاحبة الصفحة لديها موقع الكتروني وهذا الموقع مشهور ويزوره الكثير من الزوار بشكل يومي ، فسوف يؤدي وضع أيقونة الفيسبوك داخل الموقع الاكتروني وربطها بصفحة الفيسبوك إلى تدفق الكثير من الزوار إلى الصفحة عبر الموقع الالكتروني ، وبالتالي تسجيل الاعجاب بالصفحة ، كما يوفر نظام الفيسبوك إضافات برمجية يمكن تركيبها في الموقع الالكتروني ، من هذه الإضافات ( مربع المعجبين )الذي يوضح اسم ورابط صفحة الفيسبوك وعدد المعجبين ونموذج من صور المعجبين وأسمائهم في مربع يمكن التحكم في حجمة بسهولة ، يمكن الذهاب إلى صفحة الإضافات البرمجية عبر هذا الرابط :
إن نشاط الكتابة والنشر في الصفحة يجذب معجبين أكثر ، حيث أن هنالك امكانية نشر تلك المنشورات عبر الأمر ( مشاركة ) الموجود تحت كل منشور ، وعندما يكون المنشور مميزاً فإن احتمالية نشره عبر ( مشاركة ) تكون أكبر ، وكلما ازدت المشاركة كلما علم به أناس آخرين وبالتالي يتعرفون على الصفحة ويزيد الإقبال عليها ، وكذلك التعليقات كلما زادت كلما كان هذا أفضل في نشر الصفحة على نطاق أوسع ، لهذا فإن المنشورات المميزة والمحفزة التي تؤدي إلى تفاعل المعجبين معها تكون ذا مردود إيجابي في انتشار واشتهار الصفحة.
الحل الأخير لكسب معجبين هو حل غير مجاني ، فإدارة الفيسبوك لديها نظام اعلاني يمكن استخدامه لنشر الصفحة في نطاق واسع داخل محيط الفيسبوك وكسب الكثير من المعجبين ، ويمكن استهداف دول معينة واعمار زمنية محددة عبر استخدام النظام الاعلاني المدفوع في الفيسبوك.
أتمنى لكم الفائدة من هذا الموضوع
والحمد لله على عونه
والحمد لله على عونه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق